تقنية (DNA Microscopy) لدراسة اماكن الحمض النووي بالخليه

تقنية (DNA Microscopy) لدراسة اماكن الحمض النووي بالخليه

| مقدمه

علي مر العصور السابقة طور الباحثون أدوات كثيرة لتساعدهم علي جمع المعلومات من العينات، و لكن الجهود المبذولة للحصول علي البيانات المكانية تتطلب أدوات مكلفة. فبدأ الباحثون محاولة الوصول الي أداة تساعدهم في ايجاد المعلومات المكانية و الجينية من نفس العينة بسهولة و توفر لهم المجهود و التكلفة و تكون بسيطة.

و من هنا بدأ التفكير. كيف يصلون لأداة تساعدهم في تصور هذه المعلومات التي يحتاجونها؟.

إن الشكل الذي يشبه المثلجات هو عن كثب نظرة تفصيلية دقيقة عن مكان الحمض النووي (DNA&RNA) في الخلية الحية. عن طريق تقنية الفحص المجهري للحمض النووي DNA) Microscopy ) بالإضافة الي نظرة غير مسبوقة للخلايا الحية. هذه التقنية كانت الاجابة للباحثين عن السوال السابق.

و قد اضاف جوشوا وينيستين (الباحث في الدراسة وهو باحث مشارك في معهد الدراسات العليا MIT) “أن هذه التقنية هي جديدة تماماٌ لالتقاط المعلومات المكانية و الجينية في وقت واحد من عينة واحدة”.

تتيح هذه التقنية للباحثين رؤية الترتيب الدقيق للنيوكليوتيدات التي تشكل الحمض النووي (DNA&RNA) في كل خلية.

و أيضا تسمح للباحثين رؤية الخلايا المختلفة و الفريدة جينياً (مثل الخلايا المناعية و السرطانية و الامعاء) كيف تتفاعل مع بعضها البعض و تؤدي إلي حياة متعددة الخلايا.

(كل نقطة ملونه تمثل خلية حية)

| علام تعتمد هذه التقنية .. ؟

هذه التقنية تعتمد علي علامات صغيرة (tiny tags) التي تتكون من تسلسل حمض نووي DNA تقريبا 30 نيوكليوتيدة التي ترتبط بكل جزي حمض نووي DNA&RNA في الخلية، و من ثم هذه العلامات تتضاعف لمآت النسخ و هذه النسخ تتفاعل مع بعضها البعض و تصنع حمض نووي مميز. التفاعلات بين هذه العلامات هو مفتاح التقنية.

بمجرد أن يجمع الباحثين الجزيئات الكيميائية التي بها علامة و يقوموا بعمل سلسلة (sequencing) يمكنهم ان يستخدموا برمجة و خوارزميات لفك شفرة العلامات و اعادة بناء مواضعها الأصلية في الخلية، صانعاٌ صورة افتراضية ملونه للعينة ، فيقول الباحثين أن تحديد موقع كل جزئ يشبه الي حد ما طريقة أبراج الهواتف المحمولة عندما تقوم بتحديد مواقع الهواتف المحمولة القريبة.

يري الباحثين ان هذه التقنية قد تساعد في فهم الامراض، و علي سبيل المثال في احدي الدراسات أظهر الباحثين أن هذه التقنية تستطيع أن تحدد أماكن الخلايا السرطانية في العينة. إن العلامات (tags) في هذه التقنية تستطيع أن تحدد موقع الاجسام المضادة و المستقبلات و الجزيئات الموجودة علي الخلية السرطانية.

و من تطبيقات التقنية في مجالات أخري. يري الباحثين أيضا انها يمكن أن تفيد في علوم أخري كعلم الاعصاب وبيولوجيا السرطان وعلوم المناعه وغيرها علي سبيل المثال :

(و هذه صورة للأعصاب راس فأر تجارب توضح الخلايا العصبية و البروتينات التي تشارك في عمليات نقصل السيال العصبي)

| المصادر : Cells Shimmer Like a Thousand Ice Cream Sprinkles in Gorgeous New ‘DNA Microscope’ Images

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


Justin Pugh Authentic Jersey